منتديات التقنية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


المنتدى يرحب بكافة الأعضاء و الزوار
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .
تعلن إدارة منتديات التقنية عرضا خاصا حصريا و محدودا و هو يتضمن مكافأة خاصة تتمثل في مبلغ مالي يرسل إلى رصيد حساب البنك للعضو رقم 50

شاطر
 

 تعدد الزوجات و الزواج العرفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelaziz
Admin
abdelaziz

عدد المساهمات : 38
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 29/05/2013
العمر : 20
الموقع : فرندة -تيارت-

تعدد الزوجات و الزواج العرفي Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الزوجات و الزواج العرفي   تعدد الزوجات و الزواج العرفي Empty2013-09-05, 10:00

بسم الله الرحمن الرحيم 
موضوع للنقاش

تنص المادة 8 من قانون الأسرة الجزائري على ما يل:يسمح بالزواج بأكثر من زوجة واحدة في حدود الشريعة الاسلامية متى وجد المبرر الشرعي وتوفرت شروط ونية العدل.
يجب على الزوج إخبار الزوجة السابقة و المرأة التي يقبل على الزواج بها وأن يقدم طلب الترخيص بالزواج الى رئيس المحكمة لمكان مسكن الزوجية.
يمكن لرئيس المحكمة أن يرخص بالزواج الجديد إذا تأكد من موافقتهما و أثبت الزوج المبرر الشرعي و قدرته على توفير العدل والشروط الضرورية للحياة الزوجية.

من خلال هذه المادة قيد المشرع تعدد الزوجات بالقيود المذكورة في هذه المادة.
أمام هذه القيو د لجأ البعض الى الزواج الشرعي 'الزواج العرفي كما يصطلح عليه _ أي العقد الشرعي غير المسجل في سجلات الحالة المدنية بسبب استحالة توفر الشروط المذكورة في المادة 8 لا سيما ما تعلق منها بالحصول على ترخيص الزوجة الأولى.

القضية للمناقشة من خلال النقاط السابقة من أجل الوصول الى اقتراح لتعديل نصوص قانون الأسرة التي تحكم هذا الموضوع وايجاد نصوص تتأقلم مع الواقع الاجتماعي و الحفاظ على الشريعة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasr.rigala.net
 
تعدد الزوجات و الزواج العرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التقنية :: منتدى الأسرة و المجتمع :: منتدى المجتمع-
انتقل الى: